4 ديسمبر، 2018
مدير التأمين الصحي ستصل التغطية لـ65%

أعلن د. طلال الفاضل المهدي المدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي؛ أن التغطية بخدمات التأمين الصحي بلغت 61% متوقعاً أن تصل الى 65% بنهاية العام الحالي؛ بعد إدخال شرائح جديدة من القطاع الخاص.
وقال طلال الفاضل – لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لملتقي الخدمات الصحية تحت شعار: ( جهود متكاملة لتغطية  صحية شاملة ومستدامة)، المنعقد في الفترة من 4 – 6 ديسمبر الجاري بمركز عبد الحميد ابراهيم بالإمدادات الطبية اليوم – إن الصندوق يعمل على نشر الخدمة الطبية وتجويدها وحسن التعامل مع المريض المؤمن عليهم، وأضاف طلال؛ “هدفنا أي مريض لديه بطاقة تأمين صحي يجد خدمة في المؤسسة الصحية التي يصلها “، كاشفا عن خطة مشتركة على مستوى وزارة الصحة وولايات السودان لتجويد الخدمة، وأردف قائلا: همنا تجويد الخدمة بالتركيز على عدة موجهات أهمها البروتكولات العلاجية والاستخدام غير الرشيد للخدمة والأدوية؛ فضلا عن التركيز على خدمة المريض، معلنا البدء في برنامج مع كبار الاختصاصيين لتدريب الأطباء في الولايات حول البرتكولات العلاجية وكيفية التعامل مع المريض.

واضاف أن الملتقي يناقش توفير الأدوية بالتعاون مع الإمدادات الطبية بغرض الاطمئنان على المؤسسات التي تقوم بتقديم الدواء وتوفير احتياجات المرضى من الأدوية في كل الولايات؛ بجانب مناقشة الاستخدام غير الرشيد للخدمة الطبية خاصة الفحوصات غير الضرورية والأدوية التي لا يحتاج لها المريض.
من جانبه؛ قال د. المغيرة الأمين جاد السيد؛ مدير الإدارة العامة للخدمات الصحية بالصندوق القومي للتأمين الصحي، إن الصندوق يعمل على توطين خدمات الاختصاصيين في الولايات لتقليل نسبة الإحالة للخرطوم؛ فضلا عن تلافي المواطنين تكلفة السفر للخرطوم، مبينا أن الملتقي يخاطب قضايا ذات أولوية والطرق اللازمة لتوفيرالخدمة للمؤمن عليهم، كما يناقش انتشار الخدمات الطبية والمراكز الصحية في مستوياتها المختلفة للوصول للمؤمن لهم قرب موقع سكنهم، بجانب مناقشة أفضل السبل لتطوير الخدمة لحامل بطاقة التأمين الصحي؛ إضافة لمناقشة قضية الدواء باعتبارها تؤرق المؤمن عليه، وأضاف قائلا: “إن مسألة أدوية داخل التأمين وأدوية خارجه ستنتهي؛ وذلك بتنويع طرق شراء الادوية وفق الشراء الاستراتيجي”، مبشرا بأن العام القادم سيشهد زيادة في التغطية السكانية.