4 ديسمبر، 2018
وزراء شؤون المرأة بدول الإيقاد يجتمعون بالخرطوم

يلتئم بالخرطوم للمرة الاولى الاجتماع السابع للوزراء المسئولين عن شؤون المرأة  في الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية الخميس للتباحث حول قضايا تعزيز دور المرأة وتمكينها من المساهمة في تعزيز محاربة الجفاف ودعم التنمية المستدامة.

    ينعقد المؤتمر تحت شعار”اشراك الجميع: تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة  لتعزيز بهدف تحسين مقاومة الجفاف والتكامل الإقليمي والسلام من أجل التنمية المستدامة “. وتضم دول الإيقاد كلا من السودان واثيوبيا و يوغندا وجيبوتي والصومال وجنوب السودان وكينيا.

 واشار بيان صحفي اصدرته المنظمة إلى ان الوزراء سيتناولون ثلاثة موضوعات رئيسة هي المساواة  و مواصلة الجهود في محاربة الجفاف وبصفة خاصة الاهتمام بالمناطق  التي تقع على الحدود و المساواة والهجرة وتحقيق السلام والامن مع  التركيز بشكل خاص على الجهود الرامية إلى تعزيز المساواة بين الجنسين في عمليات دعم السلام في المنطقة.

يشار الى أن الموضوعات الثلاثة نابعة من استراتيجية منظمة الايقاد حول المساواة للفترة 2016-2020 .

وسبق اجتماع الوزراء لقاء بين الخبراء من دول الايقاد و الذي ينعقد في الخرطوم من صباح اليوم الثلاثاء الي يوم غد الاربعاء والذي يركز على مجالات ((المواضيعية)) ذات الأولوية ، التي تصب في اجندة الأمم المتحدة 2030 واجندة الاتحاد الإفريقي 2063 مع تقييم الإنجازات والتحديات الرئيسة (2010- 2018) لاجل  تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة  بهدف تحسين مقاومة الجفاف والتكامل الإقليمي والسلام من أجل التنمية المستدامة في إقليم الإيقاد.

و تحديد أولويات الهيئة بشأن اشراك الجميع في تعزيزالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة  بهدف تحسين مقاومة الجفاف وتقوية التكامل الإقليمي وإعادة تحديد  موقف الايقاد على ضوء اجندة الاتحاد الافريقي لعام 2063م.