7 ديسمبر، 2018
منى فاروق تهني الأسرباليوم الوطني والعربي للأسرة

هنأت الأستاذة منى فاروق وزيرة الدولة بوزارة الضمان والتنمية الاجتماعية الأسر باليوم الوطني والعربي للأسرة والذي يصادف اليوم الاحتفال به في السابع من ديسمبر من كل عام.
وأعلنت في كلمتها بمناسبة الإحتفال عن تدشين الجائزة الوطنية للتميز الأسري من أجل نشر وتعزيز مفاهيم وثقافة التميز الأسري .
وقالت ان هذا اليوم ياتي استجابة لتوصيات مجلس وزراء الشئون العرب في دورته ال15 والذي أكد على أهمية الأسرة ودورها الهام في شتى أوجه الحياة وأكدت ان الإحتفال بهذا اليوم وفاءا والتزاما بتوصيات مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب ومنظمة الأسرة العربية ومقررات المؤتمرات الوزارية لمنظمة دول التعاون الإسلامي بشأن مؤسسة الزواج والأسرة ولذا الأسرة هي اللبنة الأساسية في المجتمع وركيزته .
واشارت الي التحديات والتحولات التي تواجه الأسر في ظل التطور التكنلوجي الذي أصبح العالم فيه قرية ورياح العولمة بمختلف وسائطها وتاثيرها علي الأسرة والتي وضعت لها الوزارة عدد من السياسات والاستراتيجيات للتصدي لها ومنها المبادرة الوطنية لتعزيز الإستقرار الأسري وتضم عدد من المحاور من أهمها الارشاد الأسري عبر التدريب وتفعيل مراكز الإرشاد الأسري بكل ولايات السودان .
وأكدت الوزيرة على تبني الوزارة عدد من المشروعات والبرامج للنهوض بالأسر اقتصاديا عبر التمويل الأصغر وبرنامج شامل للأمان الإجتماعي الذي من اولوياته استهداف الأسر الفقيرة والمتعففة بتقديم الدعم النقدي المباشر وحملة ومن احياها لخفض اسباب وفيات الأمهات والأطفال وتفعيل القوانين الخاصة بعمالة الأطفال وزواج القاصرات وبرنامج الراعي والرعية والتأمين الصحي للأسر ورعاية المسنين وذوي الإحتياجات الخاصة وادماجهم في المجتمع وكفالة الأيتام وبرامج تدريبية لتأهيل المقبلين علي الزواج .
وفي كلمتها أكدت على الإهتمام بالأسرة والنهوض بها اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا مع الإلتزام بتفعيل الشراكات الرسمية والوطنية والدولية ذات العلاقة بالأسرة وتشجيع الدراسات الإجتماعية من أجل صياغة إستراتيجية تعين الأسرة في اداء دورها مع تكثيف التوعية المجتمعية ومناقشة القضايا التي تهم جميع افرادها مع إيجاد الحلول.