9 ديسمبر، 2018
مجلس الوزراء يؤكد الاهتمام بقضايا المعاقين

أكد الأمير أحمد سعد وزير مجلس الوزراء اهتمام الدولة ورعايتها للأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز حقوقهم في جميع المجالات الاجتماعية والتنموية والاقتصادية.
وقال الوزير – خلال مخاطبته صباح اليوم الاحتفال الذي نظمته وزارة الضمان بالهيئة العامة للأجهزة التعويضية بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين – قال: السودان من أوائل الدول التي وقعت على الاتفاقيات والبرتكولات للأشخاص ذوي الإعاقة والاهتمام الكبير من الدولة بسن قانون الأشخاص ذوي الإعاقة والذي كفل لهم كل الحقوق في كافة مناحي الحياة.
وأشار الى الجهود الكفيلة التي قامت بها الدولة والتي عززت ذلك باستراتيجية التمكين الاقتصادي واستراتيجية التعليم وإجازة كود البناء، ووضع كل ذلك في سلم أولويات الدولة؛ بجانب قضايا الصحة والوقاية.
وثمن الدور الكبير الذي ظل يقوم به المجتمع المدني والمنظمات العاملة في هذا المجال لتمكينهم وتعزيز حقوقهم، وتعهد بإنفاذ التوصيات التي وردت في الاحتفال.
من جانبها؛ أكدت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية المهندسة وداد يعقوب اهتمام الدولة ورعايتها للأشخاص ذوي الإعاقة، وأكدت أنها سوف تسعى لإدخال الأجهزة التعويضية لهم في مظلة التأمين الصحي، وأتاحت لهم فرص التمويل الأصغر عبر القروض الحسنة من بنك الادخار والأسرة.
وأعلنت عن تبنيها لجائزة تشجيعية لأفضل فيلم توثيقي يتحدث عن الأشخاص ذوي الإعاقة.
الى ذلك؛ أشاد وزير الدولة بالوزارة أحمد كرار بالخطوات الجادة التي قامت بها الهيئة العامة للأجهزة التعويضية في تطوير العمل مع موجهات أهداف التنمية المستدامة بقيام كلية للأطراف الصناعية ومركز أبحاث الإعاقة.