14 مارس، 2018
تعزيز القيم في السودان

اسم المشروع: مشروع تعزيز القيم في السودان

الممول:  وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية

 

الجهة المنفذة:  وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية بالشراكة مع نخبة من أساتذة الجامعات

 

مقدمة عن المشروع:

استنادا إلى المرسوم الجمهوري رقم (32) لسنة 2015م الخاص بتحديد مهام واختصاصات الوزارة، واستناداً إلى القرار الوزاري رقم (60) لسنة 2014م والخاص بتشكيل لجنة استشارية وفريق لدراسة أثر التغير الاجتماعي على منظومة القيم الثقافية في السودان، وفي إطار ترقية المجتمع من خلال تقصى أثر التغيير الاجتماعي على منظومة القيم الثقافية في السودان ومدى قدرة وفاعلية المجتمع على إحداث التغيير في المجالات المختلفة وصولاً إلى مجتمع صالح ومعافى عليه تم تشكيل لجنة استشارية وفريق لدراسة أثر التغيير الاجتماعي على منظومة القيم.

تعتبر منظومة القيم من القضايا الهامة والجوهرية في الوقت الراهن وذلك لأنها تمس جوهر وبناء الإنسان من جهة، ومجال التدافع الحضاري من جهة ثانية. كما أنها تشكل الإطار الكلي والمفاهيمي لحركة المجتمع السوداني وهي تمثل أيضا القيم التي حاول المجتمع الإبقاء والمحافظة عليها وإحياء القيم التي تغيرت أو اندثرت.

قام مشروع دراسة القيم لرصد التغير الحادث في القيم نتيجة للعوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في السودان مع الاستهداء بتجربة المسح العالمي للقيم الذي ركز على القيم المتعلقة بالتغير في مستوى التماسك الأسري والديني والأخلاق التي تحكم المجتمع والخدمة العامة والسوق.

 

 

أهداف المشروع:

  • إبراز دور ورعاية الدولة ممثلة في وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية لقضية محورية وهي مسألة تعزيز القيم والرؤية الكلية للإصلاح من خلال التوظيف الايجابي للقيم التي تلعب دوراً بارزاً في بناء المنظومة القيمية.
  • المحافظة على القيم الراسخة في الموروث السوداني والثقافة السودانية من خلال تحليل المنظومة القيمية للمجتمع السوداني.
  • إحياء القيم التي أوشكت على الاندثار بسبب التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية…ألخ.
  • تفعيل وتعزيز القيم الايجابية على مستوى الفرد والمؤسسة.
  • القضاء على القيم السالبة والدخيلة على المجتمع.

مكونات المشروع:

  1. تعزيز القيم المجتمعية:

يختص هذا المكون بنشر القيم الفاضلة في المجتمع ومحاربة القيم السالبة والمحافظة على القيم من التأثر بالتغيرات الاجتماعية.

  1. المكون الثاني : بناء القدرات:

يختص هذا المكون ببناء قدرات فريق دراسة القيم من خلال تبادل التجارب الداخلية والخارجية في مجال القيم والاستفادة من الدراسات السابقة.

وكذلك بناء قدرات جامعي البيانات من خلال ورش عمل تدريبية وتنويرهم بكيفية جمع البيانات في المسح الميداني.

3.المكون الثالث: بناء أسس متينة  لإرساء القيم في المجتمع:

  1. يختص هذا المكون بتوعية المجتمع من خلال خطط مدروسة بواسطة خبراء اجتماعيين بأهمية المحافظة على القيم والدور الذي تلعبه في بناء وتماسك المجتمع. وقد تم في المرحلة الأولى تناول خمسة قيم متمثلة في مجموعة من القيم الجديرة بالدراسة والرصد وهي:

(الصدق، المسئولية، التماسك الأسري، الانتماء، العدل)

بعد ان وضع عدة معايير لاختيار تلك القيم أهمها أن تكون قيم منظومة تتحرك معها بعض القيم الأخرى وأن تكون ذات صلة مباشرة بالمجتمع وتلامس مشكلة محددة وتغطي أيضاً النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

  1. المكون الرابع : إدارة المشروع:

ويختص هذا المكون بإعداد دراسة القيم بواسطة فريق بحثي مختص من أساتذة الجامعات بالتنسيق مع وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية ولجنة استشارية تضم علماء وخبراء وباحثيين اجتماعين ومتخذي قرار للأشراف على سير عملية الدراسة.