22 مارس، 2018
المسئولية الاجتماعية

تعريف المسئولية الإجتماعية :

تعرف المسؤولية لغة: المسْئُوليةُ : ( حالُ أَو صفةُ مَنْ يُسْأَلُ عن أَمْرٍ تقع عليه تبعَتُه).

أما اصطلاحا: فقد عرفها الشافعي بأنها الاستعداد الفطري الذي جبل الله تعالى عليه الإنسان ليصلح للقيام برعاية من كلفه الله به من أمور تتعلق بدينه ودنياه فإن وفي ما عليه من الرعاية حصــــــل له الـــــــــثواب وان كان غير ذلك حصل له العقـــــــاب .

ما يكون به الإنسان مسئولاً ومطالباً عن أمور أو أفعال أتاها .

تعريف المسئولية الاجتماعية للشركات :

ثمة تعريفات أو جهات نظر متباينة لـ ( المسؤولية الاجتماعية للشركات ) وفي تحديد شكل هذه المسؤولية. فالبعض يراها بمثابة تذكير للشركات بمسؤولياتها وواجباتها إزاء مجتمعها الذي تنتسب إليه، بينما يرى البعض الآخر أن مقتضى هذه المسؤولية لا يتجاوز مجرد مبادرات اختيارية تقوم بها الشركات صاحبة الشأن بإرادتها المنفردة تجاه المجتمع. ويرى آخرون أنها صورة من صور الملاءمة الاجتماعية الواجبة على الشركات.

ومن المتفق عليه أن الشركات التجارية والاقتصادية والمالية الوطنية والدولية، على حد سواء، ليست بشركات خيرية ، ولا بد هاجسها الأول تحقيق أكبر عائد من الربح على أصحابها. ومن هنا تبلورت فكرة وجوب تذكير الشركات بمسؤولياتها الاجتماعية والأخلاقية حتى لا يكون تحقيق الربح عائداً عن أمور غير مقبولة أخلاقياً أو قانونياً كتشغيل الأطفال والإخلال بالمساواة في الأجور وظروف وشروط العمل، والحرمان من الحقوق الأساسية للفرد.

تعريف الموسوعة الحرة :

هو مفهوم تبلور بخصوص  المنظمات التي تشجع على النظر في مصالح المجتمع من خلال تحمل المسؤولية عن تأثير أنشطه المنظمة على الزبائن والموظفين والمساهمين والمجتمعات والبيئة في جميع جوانب عملياتها.  هذا الالتزام يعتبر التزامات قانونيه ملزمة بالامتثال لأحكام التشريعات وترى المنظمات طوعا اتخاذ المزيد من الخطوات لتحسين نوعية الحياة للعاملين وأسرهم فضلا عن المجتمع المحلي والمجتمع ككل. وهي المشاركة المنظمة والمستدامة من الشركات في التنمية والتطوير الشامل للمجتمعات في مسارات متعددة وبجهد متساو قدر الإمكان.

اطلع ايضا على:

اللجان التنسيقية والمجلس الأعلى للمسئولية الاجتماعية

مؤتمرات المسئولية الاجتماعية السنوية

الجائزة الوطنية للمسئولية الاجتماعية

الاستراتيجية الوطنية للمسئولية الاجتماعية