28 مارس، 2018
الدعم النقدي المباشر للعام 2017م

مشروع الدعم النقدي المباشر هو عبارة عن مساعدات مالية تقدمها الحكومة للفقراء وهو أحد الوسائل التى لجأت إليها الدولة للتخفيف عن كاهل محدودي الدخل وتقليل احساسهم بالفقر بتأمين الحد الادنى اللازم لمستوى معيشتهم، كما  يحقق هذا المشروع اهداف الألفية الثالثة لتحقيق التنمية البشرية و يهدف ايضاَ الى معالجة تداعيات الازمه المالية العالمية وترميم اثارها .

بدأ إنفاذ مشروع الدعم النقدي المباشر منذ العام 2011م بإستهداف عدد (100) ألف أسرة فقيرة بدعم اجتماعي مباشر شهري مقدار (100) جنيهاً لكل أسرة، وزاد عدد الاسر الى (350) ألف أسرة في العام 2013م، واستكمل العدد إلى (500) ألف أسرة في العام 2015م وفق الخطة بإضافة (150) ألف أسرة تشمل أسر الشهداء – مرضى الكلى – مرضى الدرن، مع زيادة الدعم إلى (200) جنيهاً شهرياً لكل أسرة.

تم استهداف عدد 30.000 الف يتيم  بكافة ولايات السودان من خلال شراكة ذكية مع شبكة منظمات  الايتام  ( منظمة البر والتواصل و الجمعية الافريقية)  وبلغ عدد المستفيدين حتى الان  ( 5.071 ) يتيم اي بنسبة (17%)  بكل من ولاية وسط دارفور، غرب دارفور و شرق دارفور.

أليات التوزيع:

يتم توزيع الدعم النقدي على المستفيدين  في كافة ولايات السودان من خلال (3) آليات توزيعية هى: مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية، ديوان الزكاة و شركة سودابوست بحيث ان لكل آلية عدد محدد من الولايات توزع به فمصرف الادخار يغطي عدد (10) ولايات جملة المستفيدين (24.931) ، ديوان الزكاة يغطي (13) ولاية جملة المستفيدين (301.683) اما شركة سودابوست تغطي (5) ولايات جملة مستفيدين (166.772).

التطورات الادارية والفنية:

  1. واكب ذلك تطور في الإجراءات الإدارية المتمثلة في المراجعة والتدقيق في كشوفات المستحقين وتحديث المعلومات والنظم المالية للحفاظ على المال العام وصرفه بالأسس المحاسبية السليمة وبما يحفظ حقوق المستفيدين وذلك من خلال اعتماد الرقم الوطني كوثيقة لاثبات الشخصية و بلغت نسبة الذين لديهم رقم وطنى من جملة المستهدفين (83%) ومن جملة المستفيدين (85%).واعلى نسبة بالرصف حسب الرقم الوطني كانت في ولايات البحر الاحمر، غرب كردفان ، النيل الازرق و نهر النيل (99%) واقل نسبة كانت في ولاية شمال دارفور (23%).
  2. في اطارتطوير مشروع الدعم النقدي المباشر وتجويد الاداء تم إعادة تشكيل وحدة انفاذ المشروع  و تؤامتها مع مشروع شبكة الامان الاجتماعي الممول من البنك الدولى بهدف تقوية قدرات وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية لتنفيذ برنامج الدعم النقدي المباشر بطرق اكثر شفافية وفعالية وذلك منذ عام 2015م،فى مجال تطوير نظام المعلومات ونظام التقييم والمتابعة،الدفعيات وتحسين الاستهداف بالاضافة الى تقديم مشروع نموذجي لشبكة الامان المنتجة بولاية شمال كردفان.