اختصاصات الوزارة

المرسوم الدستوري رقم (21) لعام 2017م (مهام واختصاصات الوزارة)

  1. وضع السياسات الاجتماعية المتكاملة التي تعزز عمل القطاع الاجتماعي بالتنسيق مع الأجهزة ذات الصلة.
  2. وضع السياسات السكانية وبرامج تزكية وترقية خصائص السكان بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
  3. تنسيق ووضع السياسات والاستراتيجيات والبرامج الخاصة من الحد من الفقر والعمل علي تنسيق الجهود الحكومية وجهود منظمات المجتمع المدني وجهود القطاع الخاص الرامية إلى مكافحة الفقر .
  4. تعزيز البناء الاجتماعي وترقيته وبناء مجتمع متكافل يرعي ويحفظ حقوق كبار السن والأيتام والشرائح الضعيفة ويساهم في معالجة الظواهر السالبة .
  5. وضع الاستراتيجيات والسياسات والخطط والبرامج القومية المعنية بتنمية المرأة والأسرة ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الآليات المعنية علي مستوي المركز والولايات.
  6. رعاية حقوق المرأة والطفل ومحاصرة كافة أشكال العنف ضد المرأة والطفل.
  7. تنسيق السياسات والجهود الهادفة لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وكفالة حقوقهم ومتابعة إنفاذها مع الجهات ذات الصلة.
  8. توطين وتطوير صناعة الأطراف الصناعية للأشخاص ذوي الإعاقة.
  9. وضع السياسات والخطط والبرامج المنظمة لأنشطة الزكاة والتكافل علي المستوي القومي.
  10. تعزيز وتوسيع وشمول مظلة شبكات الضمان الاجتماعي التأمين الصحي ،المعاشات وصولاً لمرحلة الضمان الاجتماعي الشامل وتحقيق التوازن المالي لصناديق الضمان الاجتماعي وحماية القيمة الحقيقة للمعاشات والمزايا التأمينية .
  11. وضع خطط وسياسات العون العون الإنساني بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة في المستوي الوطني والدولي ومتابعة إنفاذ برامج الإغاثة والعون الإنساني في حالة الكوارث والطوارئ.
  12. وضع الخطط العامة والسياسات الخاصة بتنظيم وتوطين وتعزيز العمل الطوعي والإنساني.
  13. الإشراف مع الجهات ذات الصلة علي برامج إعادة التعمير للمناطق المختارة بالولايات التي امتدت إليها الحرب وإعادة توطين العائدين إليها وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة الاخري.
  14. دراسات الآثار الناجمة من تنفيذ المشروعات الإستراتيجية والسياسات القومية في المجالات الاجتماعية.